سنــــــــــــــــــابل عزابـــــــة
*** اهلا بكـــم في صفحاتنا سنابل*عزابة**
أخي... الباحث..... الأستاذ .... الطالب
***** ندعوك لتكون واحد من الأعظاء *لن تخسر شيــــئ لاتتـــرد *
................ لكل الفئات من أجل المشاركة بسيطة كانت ام عميقة............................

........................................يوجد في النهر ما لايوجد في البحر..........................................

كنا اثنين ......ثم ثلاثة .......التحق بنا

تعريف الجودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

normal تعريف الجودة

مُساهمة من طرف hanine في الثلاثاء 29 أكتوبر 2013 - 11:47

تعريـــف الجـــودة
- الملائمة للغرض.
- الحد المقبول من الفعالية.
- قدرة المنتج أو الخدمة على تلبية رغبة المستهلك.
- مجموعة الخصائص الواجب توافرها في المنتج أو الخدمة من اجل تلبية الاحتياجات المطلوبة.
- الدرجة التي يمكن لمجموعة من الخصائص البديهية المختلفة تحقيق المتطلبات.
مفهـــوم الجــودة
الجودة هي توافر خصائص وصفات في المنتج (سلعة أو خدمة أو فكرة ) تفي باحتياجات العميل المعلنة والغير معلنة بما يتوافق مع تطلعاته الحالية والمستقبلية والمتطلبات التشريعية.
وفي مجال الخدمات وبرغم أنه ليس لخدمة كياناً مادياً ملموساً وخصائص مادية كالسلعة، إلا أن هناك خصائص لصيقة بتقديم الخدمة يمكن للعميل ملاحظتها وتقييمها ومثال ذلك:
1- مهارات بشرية فنية بأداء الخدمة.
2- مهارات سلوكية في التعامل.
3- إجراءات سهلة وواضحة تمر من خلالها الخدمة.
4- مدة تقديم الخدمة محدد ومعلن للجميع.

ما هو الفرق بين الجودة ونظام إدارة الجودة

الجودة: وهي الملائمة للغرض تعني أساسا بجودة المنتج أو الخدمة.
أما نظام إدارة الجودة فينصرف إلى فلسفة إدارية معاصرة تستهدف جودة الأداء في كافة القطاعات والإدارات والأقسام بشكل عام على جميع مستويات المنشأة وأن تكون الجودة مسؤولية تضامنية بين كافة المستويات والتخصصات ويكون التحسين المستمر هو عماد هذه الفلسفة الإدارية.

* يجب على المنشأة تجنب مفهوم الفعل ورد الفعل.
بعض علماء الجودة في الوقت المعاصر
ظهر في الوقت المعاصر عدد محدود من علماء الجودة وأبرزهم:
1- “إدوارد ديمنج“ :Deming استاد بجامعة نيويورك نشر تطبيقات الجودة في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية.
2- “كاروا إيشكاوا“Ishikawa : أصدر هذا العالم كتاباً أسماه مرشد السيطرة على الجودة والخروج بمفهوم حلقات الجودة.
3- “أرما ندف“. فيجينباوم Feigenbaum: طور السيد فيجينباوم مفهوم السيطرة الشاملة على الجودة (TQC) في كتابه الشهير الذي صدر عام 1983“ الجودة من المنبع“ الجودة مسؤولية الجميع.
4-“جوزيف م جوران“ Juran: التحسين المستمر لكل مجال من المجالات جودة المنتج.
5-“كروسبي“ Crosby: هو أول من أسس كلية للجودة وركز على التشديد على المخرجات والحد من العيوب في الأداء وعلى ذلك يعتبر أول من نادى بمفهوم العيوب الصفرية.


مبادئ الجودة الأربعة عشر لديمينج
1- التوعية بالجودة بشكل مستمر والتوجيه نحو جودة المنتج.
2- لا تسمح بمستويات شاع قبولها للخدمات المعيبة والأداء البشري المعيب.
3- توقف عن الاعتماد على الفحص بعد الانتهاء من إنتاج المنتج واعتمد بدلاً من ذلك على نشر الجودة- ابتدءاً- في تصميم المنتج وعملية الإنتاج.
4- قلل عدد الموردين، لا تجعل السعر هو موجهك الوحيد في الشراء.
5- صمم برنامج للتحسين المستمر في خفض التكاليف ورفع الجودة والخدمة والإنتاجية.
6- اهتم بالتدريب لتحصل على أقصى إستفادة من جهد جميع العاملين في كافة المستويات.
7-ركز في إشرافك على مساعدة الناس نحو أداء أفضل للعمل وهيئ كل الأساليب والأدوات لتسهيل الأداء الجيد الذي يجعل العاملين فخورين بأدائهم.
8- قلل الخوف وشجع الاطمئنان والأمن الوظيفي بين العاملين وشجع الاتصال المتبادل في الاتجاهين.
تابع مبادئ الجودة لديمينج
9- أزل الحواجز بين الأقسام والإدارات وشجع حل المشاكل من خلال فرق العمل.
10-قلل من استخدام الأهداف والمعايير الكمية واجمع بينها وبين استخدام معايير نوعية.
11- استخدام طرقاً إحصائية للتحسين المستمر في الجودة والإنتاج.
12- هيئ سبل الاعتراف والاعتزاز بكفاءات العاملين.أتح لهم أن يتفاخروا بما أنجزوا من عمل جيد.
13- صمم برنامجاً قوياً للتعليم والتدريب لجعل العاملين مواكبين للتطورات الجديدة في المواد، وطرق الأداء والتكنولوجيا بشكل عام.
14- أبرز الالتزام الدائم للإدارة العليا بكل من الجودة والإنتاجية، من خلال الإعلان المستمر عن النقاط الثلاث عشر السابقة.
الجودة ومبادئها الثمانية
هي مجموعة من القواعد الأساسية الشاملة لقيادة وتشغيل منشأة ما،وتهدف إلى التحسين المستمر للأداء على المدى الطويل من خلال التركيز على العملاء عن طريق فهم احتياجاتهم.
1- التركيز على العملاء.
2- القيادة.
3- مشاركة العاملين.
4- تخطيط العمليات.
5- أسلوب النظام في الإدارة.
6- التحسين المستمر.
7- اتخاذ القرارات بناء على وقائع وحقائق.
8- العلاقات مع الموردين.
تابع مبادئ الجودة الثمانية
1- التركيز على العملاء:
تعتمد المنشأة على عملائها لذا يجب عليها فهم احتياجاتهم الحالية
والمستقبلية من أجل تلبية طلباتهم أن تعمل على تجاوز توقعاتهم.
2- القيادة:
القيادة مسئولة عن رسم إستراتيجية المنشأة وتحقيق أهدافها وتوجهاتها وتهيئة
المناخ الداخلي المناسب للعاملين لتشجيع مشاركتهم الفاعلة من أجل تحقيق
أهداف المنشأة.
3- مشاركة العاملين:
العاملون في مختلف المستويات هم جوهر المنشأة، ومشاركاتهم الكاملة تمكن
في استخدام قدراتهم في صالح المنشأة.


hanine
القلعة الأولى
القلعة الأولى

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 20/09/2013

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

normal رد: تعريف الجودة

مُساهمة من طرف hichem في الأربعاء 30 أكتوبر 2013 - 10:10

مشكورة ياحنين الله يبارك فيك
الجودة واحدة من أهم عوامل النجاح ويزيدك علما
...هل تعلمين ان العلم ايضا يبارك

***********------*-------**********
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]sanabil-azzaba.ahlamontada.com/.. /سنابل عزابـة/.Mhbb/IngInf
avatar
hichem
الملك
الملك

عدد المساهمات : 804
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 37

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى