سنــــــــــــــــــابل عزابـــــــة
*** اهلا بكـــم في صفحاتنا سنابل*عزابة**
أخي... الباحث..... الأستاذ .... الطالب
***** ندعوك لتكون واحد من الأعظاء *لن تخسر شيــــئ لاتتـــرد *
................ لكل الفئات من أجل المشاركة بسيطة كانت ام عميقة............................

........................................يوجد في النهر ما لايوجد في البحر..........................................

كنا اثنين ......ثم ثلاثة .......التحق بنا

إيمي نويثر

اذهب الى الأسفل

normal إيمي نويثر

مُساهمة من طرف hichem في الأربعاء 6 يناير 2016 - 14:23


إيمي نويثر هي عالمة الرياضيات الألمانية والمعروف بإسهاماتها في مجالات الفيزياء والجبر . ولدت إيمي نويثر في 23 مارس 1882 في بافاريا ألمانيا ، وكان لها عدة مساهمات في مجال الرياضيات . لها الفضل في عدد من النظريات : نظرية الأعداد ، تمثيل المجموعة ، والجبر ونظرية الحلقة . حصلت على دكتوراه في الرياضيات من جامعة إيرلانغن . وعملت في جامعة غوتنغن ، ألمانيا . عندما سيطر النازيون على الحكومة الألمانية أجبرت على مغادرة ألمانيا . ثم انتقلت إلى الولايات المتحدة للعمل كمحاضر ضيف في برين ماور في كلية ولاية بنسلفانيا ، وعملت فترة حتى وفاتها في عام 1935 . كان تتمتع بأسلوب جذاب في تعليم العديد من الطلاب وفي العمل على الرياضيات . كانت نويثر في نضال طوال حياتها لممارسة مهنة الرياضيات .

الطفولة والحياة في وقت مبكر
ولدت أمالي إيمي نويثر في 23 مارس 1882 في بافاريا ألمانيا . وكانت ابنة ماكس نويثر ، أستاذ الرياضيات . تخصصت في الفرنسية والإنجليزية . وأحبت نويثر في شبابها لتعلم طهي الطعام ولعب الكلافيير .

التعليم
تخرجت نويثر في مدرسة Höhere Töchter . حصلت على شهادة تعليم اللغة الإنجليزية والفرنسية في المدارس بالنسبة للنساء . وكانت معلمة اللغة ، حتى قررت نويثر في متابعة قسم الرياضيات . أخذت دروس الرياضيات لمدة سنتين من جامعة إيرلانغن . بعد اجتياز امتحان شهادة الثانوية العامة في نورمبرغ في عام 1903 ، انضمت نويثر لجامعة غوتنغن . حضرت المحاضرات مع كبار علماء الرياضيات مثل مينكوفسكي ، هلبرت ، بلومنتال وكلاين . ثم انضمت إلى جامعة إيرلانغن وحصلت على درجة الدكتوراة في عام 1907 .


في مهنة الرياضيات
من 1908-1915 ، عملت في المعهد الرياضي بدون أجر ، وقامت بتجريب أبحاثها هناك . ودعت فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت نويثر للانضمام إلى قسم الرياضيات في جامعة غوتنغن في عام 1915 . على الرغم من أنها تعرضت للانتقادات من قبل العديد لعملها في جامعة ، إلا انها استمرت لمدة أربع سنوات تحت اسم هلبرت .

وعلى الرغم من أعمالها الرائعة والمعروفة ، إلا انها لم لا تعطى صفة أستاذ لأنها كانت امرأة ، وكانت عضوة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي . خلال عامي 1928 – 1929 ، أصبحت نويثر ضيفا محاضرا في جامعة موسكو . ودرست في جامعة فرانكفورت في عام 1930 . في عام 1932 ، قدمت محاضرة في زيوريخ في المؤتمر الدولي للرياضيات . وكانت عضوا في قسم رياضيات غوتنغن حتى عام 1933 . لكنها لم تتمكن من مواصلة مهنتها في ألمانيا بعد وصول النازيوون ، في عام 1933 ، انتقلت إلى الولايات المتحدة ودرست في كلية برين ماور في بنسلفانيا كأستاذ ضيف . كانت تدفع راتبا كاملا وقبلت كعضوا في هيئة التدريس . كما درست في معهد الدراسات المتقدمة في برينستون .

الأعمال والإنجازات
نشرت نويثر أعمالها في المعهد الرياضي ، وبدأت أبحاثها على الجبر النظري ، كما تعاونت مع فيليكس كلاين وديفيد هيلبرت للعمل على النظرية النسبية العامة لآينشتاين .



اشتراكات نويثر
تم تقسيم العمل في نويثر إلى 3 عهود ، في العصر الأول بين 1907-1919 ، كرست وقتها في مجال الجبر النظري الثابت ، اتبعت نظرية جالويس . أثبتت نويثر لاثنين من النظريات الهامة لفيزياء الجسيمات الأولية والنسبية العامة . وكان لها احد النظريات المعروفة باسم مبرهنة نويثر ، وهي واحدة من أهم المساهمات في تطوير الفيزياء الحديثة .

في العصر الثان من 1920-1926 ، ركزت على نظرية الحلقات الرياضية . وقد ظهرت عليها النهج المجرد والنظري لعلم الجبر ، والتي أسفرت عن عدة مبادئ في التوحيد الطوبولوجي ، والمنطق ، والهندسة ، والجبر ، والجبر الخطي . وكانت أعمالها منفرجة في الجبر المجرد . كان لها رؤى وأفكار في الطوبولوجية مع التأثير الكبير في مجال الرياضيات .

بدأ العصر الثالث في 1927-1935 ، اهتمت بالجبر الغير تبادلي ، ونظرية التمثيل ، والأرقام الشديدة التعقيد مع التحولات الخطية التي ركزت عليه في دراستها . منحت جائزة نويثر أكرمان-تمبلر التذكارية في الرياضيات في عام 1932 .

الحياة الشخصية
نويثر لم يسبق لها الزواج لأنها كانت مهتمة فقط بالرياضيات . كان لديها العديد من الأصدقاء الذين كانوا مهتمين بالرياضيات . كان أقرب صديق لها آنا بيل ويلر ، وهو زميل في كلية برين ماور . وكان هيرمان ويل أيضا صديق عزيز في كلية برين ماور .

الموت والتراث
خضعت نويثر لجراحة لازالة ورم في الرحم ، لكنها توفيت من العدوى بعد العمليات الجراحية في 14 أبريل عام 1935 . ودفن رماد نويثر بالقرب من مكتبة برين ماور .
palistro1954

***********------*-------**********
http://sanabil-azzaba.ahlamontada.com/.. /سنابل عزابـة/.Mhbb/IngInf
avatar
hichem
الملك
الملك

عدد المساهمات : 804
تاريخ التسجيل : 08/05/2012
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى