سنــــــــــــــــــابل عزابـــــــة
*** اهلا بكـــم في صفحاتنا سنابل*عزابة**
أخي... الباحث..... الأستاذ .... الطالب
***** ندعوك لتكون واحد من الأعظاء *لن تخسر شيــــئ لاتتـــرد *
................ لكل الفئات من أجل المشاركة بسيطة كانت ام عميقة............................

........................................يوجد في النهر ما لايوجد في البحر..........................................

كنا اثنين ......ثم ثلاثة .......التحق بنا

فوائد الخضر و الفواكه الصحية

اذهب الى الأسفل

normal فوائد الخضر و الفواكه الصحية

مُساهمة من طرف dalal في الثلاثاء 11 مارس 2014 - 21:52

تشير معظم الدراسات العلمية إلى أهمية الفواكه والخضروات لصحة الإنسان. والجدير بالذكر أن هذه الأخيرة غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن المضادة للأكسدة التي تمنع تلف خلايا الجسم وبالتالي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض عديدة.

نعرض لك في ما يلي أفضل أصناف الخضار والفاكهة التي تفيد أجهزة الجسم المختلفة.


القلب والأوعية الدموية

يقوم كل من البصل والثوم على تقليل نسبة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بفضل عملهما كمضادات للأكسدة في جدران الشرايين والأوعية الدموية وذلك لغناهما بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وحمض الفوليك والفيتامين C و A.
الجهاز التنفسي العلوي

يعمل كل من القرنبيط والبروكلي على حماية الجهاز التنفسي العلوي من الأمراض السرطانية وذلك لغناهما بالمعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات المختلفة ومادة البوليفينيل.
الدماغ

يعمل كل من الفراولة والشمام والبرتقال والخضار الورقية على حماية الدماغ من الجلطة والسكتة الدماغية ومرض الألزهايمر وذلك لغناها بالفيتامين B و E بالإضافة إلى خصائصها المضادة للأكسدة.
العينان

تعمل كل من الفواكه والخضروات الخضراء والبرتقالية اللون على حماية عدسة العين من مرض الكاتاركت أو الماء البيضاء وذلك لغناها بمادة الكاروتين والفيتامين C والأحماض الأمينية بالإضافة إلى المركبات الكبريتية.
المعدة

يعمل كل من القرنبيط واللفت والبصل والثوم والخضروات الورقية على حماية المعدة وذلك لغناها بالمركبات الكبريتية والفيتامينات. كما يقلل كل من التفاح والفراولة والإجاص والفواكه الحمراء إحتمالات الإصابة بسرطان القولون وذلك لغناها بالألياف.
العظام

تعمل معظم أنواع الفاكهة كالتفاح والإجاص والكرز والفراولة بالإضافة إلى الخضار مثل القرنبيط والبروكلي والجزر والبقدونس على حماية العظام من خطر الإصابة بالهشاشة وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة جداً من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ما يمكّن الجسم من إمتصاص الكالسيوم والإحتفاظ به.
الجلد

يحتوي كل من الرمان والتوت والموز والكيوي والجزر والخرشوف والبروكلي والطماطم على مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من تأثيرات تعرّضه لأشعة الشمس (الشيخوخة المبكرة) وعلى مواد تدعم عمل الكبد و المرارة، مما يضمن إشراق الجلد و صحته بسبب تخلّص الجسم من السموم والفضلات بشكل جيد.


الصورة:Shutterstock©


صحة صحة ورشاقة

dalal
البيدق الثالث
البيدق الثالث

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 05/03/2014

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

normal رد: فوائد الخضر و الفواكه الصحية

مُساهمة من طرف melila في الأحد 28 ديسمبر 2014 - 21:35

الـخيــار ومنافعه
يحتوي الخيار على الفيتامينات كافة، وإن كانت بكميات صغيرة، ومن بينها: B1 ،B2 ،B3 ،B4 ،B5 ،B6 ،C و E. تتدخل هذه الفيتامينات في تفكيك السكريات وتصنيع الأنزيمات وامتصاص الحديد. أضف إلى ذلك أن هذا النوع من الخضار غني جداً بالمعادن وفي مقدمها البوتاسيوم (150 ملغراماً/ 100 غ) الذي يساهم في عمل الكليتين وينظّم الضغط النفسي. والنسبة العالية من البوتاسيوم المرتبطة بمعدل ضعيف من الصوديوم، تحوّل الخيار إلى مادة غذائية تسهّل التصريف والتخلّص من الأوساخ

والجدير بالذكر بأن الخيار لا يحتوي على وحدات حرارية كثيرة مما يعتبر مفيدا جدا لكل الأشخاص وخاصة الأشخاص الذين يتبعون حمية منحّفة. كما يحتوي الخيار على كمية كبيرة من الماء مما يساعد على محاربة الإصابة بالإمساك.

كذلك يساهم الخيار في محاربة الشعور بالتعب لاحتوائة على معظم العناصر الغذائية. أيضا يساعد تناول الخيار على محاربة الآم الرأس، لذلك تناوله قبل الخلود الى النوم للإستهلال اليوم التالي بنشاط وحيوية وبدون الآم في الرأس.

كما يجعلكِ الخيار جميلة أيضاً، فهو يُستعمل كمستحضر تجميل لتنقية البشرة ومكافحة البقع الزهرية على الوجه والنمش والتجاعيد، وللتخفيف من الحرارة بعد ضربة شمس.

يساعد الخيار ايضاُ على إزالة رائحة الفم خاصة بعد تناول وجبة طعام لذلك يعتبر الخيار من الخضار المفيدة لكل افراد العائلة وخاصة الأطفال والأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية خاصة لتخفيف الوزن.

***********------*-------**********
تفنى الأقلام ويفنى الإنسان ويبقى ما كتبته يد الإنسان *  *سنابل عزابة*
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
melila
Admin

عدد المساهمات : 1048
تاريخ التسجيل : 22/03/2012
العمر : 75

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى