سنــــــــــــــــــابل عزابـــــــة
*** اهلا بكـــم في صفحاتنا سنابل*عزابة**
أخي... الباحث..... الأستاذ .... الطالب
***** ندعوك لتكون واحد من الأعظاء *لن تخسر شيــــئ لاتتـــرد *
................ لكل الفئات من أجل المشاركة بسيطة كانت ام عميقة............................

........................................يوجد في النهر ما لايوجد في البحر..........................................

كنا اثنين ......ثم ثلاثة .......التحق بنا

الأمم المتحدة ودورها في حفظ السلم والأمن الدوليين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

normal الأمم المتحدة ودورها في حفظ السلم والأمن الدوليين

مُساهمة من طرف hanane في الثلاثاء 5 يونيو 2012 - 13:46

الأمم المتحدة ودورها في حفظ السلم والأمن الدوليين

ان المتتبع لنشأة الأممالمتحدة يجد أن هذه المنظمة قد مرت بثلاث مراحل وهى مرحلة التصريحات ومرحلة المقترحات ومرحلة التنفيذ :-

مرحلة التصريحات :

وهى المرحله التي صدرت خلالها عدة تصريحا من الدول المتحالفة بشأن النية في إقامة المنظمة وهي كالآتي :

1- تصريح الأطلسي : أو ميثاق الأطلسي الذي أصدره بتاريخ 14 اب 1941 رئيس الولاياتالمتحدة روزفلت ورئيس حكومة بريطانيا ونستون تشرشل . وأعربت الحكومتين عن الرغبة في أيجاد منظمة عالمية لحفظ السلام وتحقيق التعاون الدولي في مرحلة ما بعدالحربالعالمية الثانية .

2- تصريح الأمم المتحدة : هو بيان صدر في مدينة واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية عقب اجتماع ممثلي ست وعشرين دولة، بهدف تشكيل جبهة عالمية ضد دول المحور ، وقد نص التصريح على ضرورة إنشاء منظمة عالمية في أقرب وقت ممكن لتحقيق الأمن والسلام في جميع دول العالم ، وكانت هذه أول مرة يظهر فيها اسم " الأمم المتحدة" ، وانضم في التوقيع على هذا التصريح بعد ذلك إحدى وعشرون دولة، من بينها خمس دول عربية .

3- تصريح موسكو : صدر في تشرين الثاني من عام 1943 عن كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي وبريطانيا والصين وقد التزم مصدروه صراحة، فيما التزموه إنشاء هيئة عالمية تقوم على أساس المساواة في السيادة بين جميع الدول المحبة للسلام وتنضم إليها بقية الدول لا فرق بين كبيرها وصغيرها لضمان المحافظة على السلم والأمن الدوليين.

4- تصريح طهران : صدر بعد شهرين من تصريح موسكو وجاء فيه تصميم الدول الكبرى الثلاث ( بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفييتي) على توكيد دورها الخاص ومسؤوليتها الكبرى في حفظ السلام والأمن الدوليين.

مرحلة المقترحات :

A - مؤتمر دمبارتون أوكس :
في الفترة بين اب وأكتوبر 1944 عقد ممثلو الصين وبريطانيا والاتحاد السوفييتي السابق والولايات المتحدة عدة اجتماعات في دمبارتون أوكس بواشنطن بالولايات المتحدة ، وقد توصلت الاجتماعات إلى وضع مجموعة من المقترحات التفصيلية التي اتخذت فيما بعد أساساً للمناقشات في مؤتمر سان فرنسيسكو وقد تضمنت المقترحات قيام تنظيم دولي يعرف باسم " الأمم المتحدة " يكون من أهدافه حفظ السلم والأمن الدولييْنْ ، وتحقيق التعاون الدولي في الشؤون الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.

على أن يعمل التنظيم على تحقيق هذه الأهداف طبقاً للمبادئ الآتية:
1 - المساواة بين الدول
2 - فض المنازعات الدولية بالطرق السلمية
3- عدم استعمال القوة في العلاقات

و يتكون التنظيم من الأجهزة الآتية:
1- جمعية عامة : تتألف من مندوبي جميع الدول
2 - مجلس أمن : يتألف من الدول العظمى ، وهي الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، والاتحاد السوفيتي، والصين، وفرنسا، وستة أعضاء آخرين تنتخبهم الجمعية العامة لمدة سنتين.
3 - محكمة عدل دولية : تقام على غرار محكمة العدل الدولية الدائمة التابعة لعصبة الأمم.
4 - أمانة عامة : تشمل أميناً عاماً وعدداً من الموظفين

B - مؤتمر يالطا:
حضره رؤساء كل من الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد السوفييتي. واتفق فيه على بعض المسائل العالقة في اجتماعات دومبارتون أوكس وأهمها طريقة التصويت في مجلس الأمن وحق الدول الدائمة العضوية فيه في استخدام الفيتو(النقض) والنظام الجديد للمستعمرات ( نظام الوصاية ونظام الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي) .

مرحلة التنفيذ

مؤتمر سان فرانسيسكو :
انعقد هذا المؤتمر بين 25 نيسان و26حزيران 1945 وانتهى إلى توقيع ميثاق الأمم المتحدة من قبل 50 دولة مستقلة في ذاك التاريخ وتكاملت التصديقات اللازمة عليه في 24 تشرين الأول 1945 فأصبح نافذاً منذ ذلك ، وفي العاشر من كانون الثاني 1946 عقدت الجمعية العامة للمنظمة أولى جلساتها في مدينة لندن وقررت اختيار مدينة نيويورك مقراً دائماً لها وقد حرر الميثاق بخمس لغات : هي الصينية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والروسية وهي اللغات الرسمية للأمم المتحدة وقد أضيفت العربية لغة رسمية سادسة بدءاً من عام 1974.
أهداف ومبادئ منظمة الأمم المتحده
الأهداف
* الحفاظ على الأمن والسلام العالميين
* إنماء العلاقات الودية بين الدول على أساس مبدأ المساواة
* تحقيق التعاون الدولي في حل المشكلات الدولية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والإنساني والحفاظ على حرمة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية من غير تمييز في العرق أو اللغة أو الدين أو تفريق بين الرجل والمرأة

المبادئ

* المساواة بين جميع الدول في السيادة
* حل المنازعات الدولية بالوسائل السلمية وبطريقة لا تعرض السلم والامن الدوليينللخطر
* الامتناع عن التهديد بالقوة
* عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الا اذا كان هدف التدخل هو * قمع العدوان أو الحيلولة دون وقوعه أو التهديد باستخدام القوة
* عدم التدخل فى الشئون الداخليه للدول الأعضاء
* حق الشعوب في تقرير مصيرها

هياكل منظمة الأمم المتحده وهيآتها

أولا : الجمعية العامة
تتكون من الدول الأعضاء، ولكل دولة صوت ، و تجتمع في دورة عادية مرة في السنة يوم 2 ايلول/ سبتمبر وفي دورة طارئة بطلب من أغلبية الأعضاء ، أو بطلب من مجلس الأمن أو الأمين العام .

من أهم اختصاصاتها :

* مناقشة المشكلات الدولية , واتخاذ القرار بشأنها .
* الموافقة على الأعضاء الجدد .
* انتخاب أعضاء مجلس الأمن غير الدائمين، وكذلك أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي
* تعيين الأمين العام بناء على توصية مجلس الأمن
* انتخاب قضاة محكمة العدل

ثانيا : مجلس الأمن

يضم 15 عضوا منهم 5 دائمون لهم الحق في الفيتو وهم الولايات المتحده الأمريكيه والإتحاد السوفيتي وبريطانيا وفرنسا والصين و10 أعضاء غير دائمين ينتخبون لمدة سنتين ، وليس لمجلس الأمن دورات نظامية لكنه يجتمع كلما دعت الحاجة ليستطيع ممارسة وظائفه ممارسة دائمة ، لذا كان لا بد من وجود ممثل دائم لكل من أعضائه في مقر المجلس الذي هو مقر الأمم المتحدة فى نيويورك ، غير أن للمجلس إذا ارتأى ذلك أن ينعقد خارج المنظمة وقد تم هذا غير مرة وقد كان عدد الأعضاء غير الدائمين عند تأسيس الأمم المتحدة ستة ثم ارتفع إلى ما هو عليه بموجب التعديل الذي نفذ في 31 آب / أغسطس عام 1965

اختصاصاته :
* حفظ السلام والأمن الدوليين
* حل النزاعات الدولية وفرض العقوبات لمنع الاعتداء بما فيها استخدام القوة العسكرية ضد المعتدي.
* الإشراف على أقاليم الوصاية .

ثالثا : المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يضم 54 عضوا ، تنتخبهم الجمعية العامة

من أبرز مهامه :
* مناقشة المسائل الاقتصادية والاجتماعية، ورفع التوصيات المقترحة إلى الأعضاء العاملين بالأمم المتحدة
* عمل دراسات وإعداد تقارير وتوصيات عن المسائل الدولية الاقتصادية والاجتماعية، والثقافية والتعليمية والصحية
* تدعيم احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، ومراقبتها.

رابعا : مجلس الوصاية

يتولى إدارة الأقاليم غير المستقلة وإعدادها لمرحلة الاستقلال .

أما الاقاليم المشمولة بنظام الوصاية فهي :
* الأقاليم التي كانت مشمولة بالانتداب.
* الأقاليم التي تقتطع من دول الأعداء نتيجة الحرب العالمية الثانية.
* الأقاليم التي تضعها تحت الوصاية بمحض اختيارها دولة مسؤولة عن إدارتها
وقد أدى مجلس الوصاية دوراً حاسماً في المساعدة على تحقيق نظام الوصاية ، وتحررت بمتابعته شعوب عدة وضعت بلادها تحت إشرافه ، فعندما قامت الأمم المتحدة بلغ عدد الأقاليم الخاضعة للوصاية عشرة أقاليم، كانت خاضعة لنظام الانتداب، إضافة إلى الصومال الإيطالي وليبيا وإرتيريا وجزر المحيط الهندي التي كانت سابقا تحت الانتداب الياباني ووضعت بعد الحرب العالمية الثانية تحت الادارة الامريكية وقد حصلت هذه الأقاليم على استقلالها تباعاً بدءاً من ليبيا حتى جزر المحيط الهندي ، وكانت اخر الجزر التي اعلنت استقلالها هي بالاو سنة 1994 وبالتالي غدا المجلس بلا مهمة فعلقت اعماله .

خامسا : محكمة العدل الدولية

هي الجهاز القضائي لمنظمة الامم المتحدة و مقرها في لاهاي بهولندا وتجدر الإشارة إلى ضرورة التمييز ما بين محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية.
وتتألف المحكمة من 15 قاضياً تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن لمدة 9 سنوات ويمكن إعادة انتخاب الأعضاء. ولا يسمح بتواجد قاضيين يحملان نفس الجنسية ويشترط في القاضي أن يتمتع بحس أخلاقي عال بغض النظر عن جنيسته، وان يكون مؤهلاً بأعلى المؤهلات في بلده وأن تعرف عنه الكفاءة العالية فيما يخص القانون الدولي، كما يراعى عند اختيار القضاة ان تكون مناطق العالم الخمس ممثله ، ولا يمثل اعضاء المحكمة حكوماتهم ولكنهم قضاة مستقلون لا يدخل في قراراتهم اي حساب غير القانون.
وتعمل المحكمة وفق نظام أساسي يعتبر جزءا لا يتجزأ من ميثاق الأمم المتحدة.

وأهم اختصاصاتها
الفصل في القضايا والنزاعات الدولية وتقديم الفتاوى بشأن المسائل القانونية التي قد تحيلها إليها هيئات الأمم المتحده و وكالاتها المتخصصة.
ووفقاً للنظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية، فإن للدول وحدها الحق في أن تتقاضى أمام المحكمة، ويُعد جميع الأعضاء في هيئة الأممالمتحدة أطرافاً في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية بحكم عضويتهم في الهيئة ، ويجوز لدولة ليست من الأمم المتحدة أن تنضم إلى النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية بشروط تحددها الجمعية العامة لكل حالة بناءً على توصية مجلس الأمن .
كما أن الدول التي لا تتمتع بعضوية الأمم المتحدة ولا تشترك في النظام الأساسي للمحكمة يجوز لها أن تتقاضى أمام المحكمة وفقاً للشروط التي يحددها مجلس الأمن.
أما الأفراد فلا يجوز لهم المثول أمام محكمة العدل الدولية.
ولا تبدأ المحكمة في الفصل في القضايا حتى ترفع هذه القضايا إليها بمقتضى الاتفاق بين الأطراف المتنازعة ويكون الحكم نهائيا وغير مستأنف ، وإذا لم تذعن إحدى الدول المعنية للحكم فيجوز للطرف الآخر أن يلجأ إلى مجلس الأمن.

سادسا : الأمانه العامة

هي الجهاز الإداري والفني لمنظمة الامم المتحدة وتتكون من الامين العام ( او السكرتير العام ) وعدد كاف من الموظفين للقيام بالاعمال الادارية المطلوبة ، ويعتبر الامين العام أعلى موظف في الجهاز الاداري والمتحدث باسم الامم المتحدة .
والجمعية العامة هي التي تقوم بتعين الامين العام ولكن بناء على توصية من مجلس الامن ، ويشترط ان تحصل هذه التوصية على موافقة تسعة أصوات في مجلس الامن من بينها اصوات الدول الخمس دائمة العضوية وكان تريجفي لي النرويجي الجنسية هو اول امين عام للامم المتحده .

من أبرز مهام الامانة العامة:
* تنفيذ البرامج والسياسات التي تضعها أجهزة الأمم المتحدة
* الوساطة لحل النزاعات
* تنظيم المؤتمرات الدوليه
avatar
hanane
الوزير
الوزير

عدد المساهمات : 526
تاريخ التسجيل : 02/04/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى